يبحث المواطنون عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سورية لتلبية احتياجاتهم من الكهرباء لا سيما مع تراجع إمداداتها من الشبكة الوطنية وانقطاعها في أغلب المدن لساعات طويلة نتيجة ما شهدته من دمار خلال سنوات الحرب.

وفرة شمسية ودعم حكومي

وجاء في تقرير لمنصة الطاقة المتخصصة حول بطاريات الطاقة الشمسية في سورية وأنواعها وأسعارها أن سورية تتميز بإشراق الشمس أغلب أوقات العام بنسبة سطوع عالية في كثير من المدن ما يؤهلها للحصول على كهرباء نظيفة طوال العام.

وأن الحكومة تدعم المواطنين في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية من خلال قرض الطاقة المتجددة.

ومع ارتفاع الطلب وتزايد البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سورية يرصد هذا التقرير أفضل الأنواع من حيث الخامات والسعر وكفاءة التشغيل والتخزين.

الطاقة الشمسية في سورية

ومن أجل حل أزمة الكهرباء وتأمين احتياجات المواطنين تتوسع سورية في قطاع الطاقة الشمسية وتتوسع باستعمالها في العديد من المدن والمرافق والمنشآت الحكومية.

وفي تشرين الثاني 2021 تم تدشين صندوق دعم استعمال الطاقات المتجددة ورفع كفاءة الطاقة بموجب قانون أصدره السيد الرئيس بشار الأسد لتقديم الدعم إلى المستفيدين على هيئة قروض دون فائدة أو دعم الفائدة على القروض.

وبلغت القيمة المالية للصندوق نحو 10 مليارات ليرة سورية ويشجع الصندوق مستهلكي الكهرباء على استعمال مصادر الطاقة المتجددة ويعمل على زيادة إسهام مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة للوصول إلى النسب المستهدفة.

وفي تموز 2022 انضمت دمشق إلى الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية إذ تستهدف سورية إضافة 2000 ميغاواط من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

بطاريات الطاقة الشمسية في سورية

هذا وتلقى بطاريات الطاقة الشمسية في سورية رواجاً وإقبالاً على نطاق واسع منذ أن بدأ اللجوء إلى الكهرباء النظيفة من مصادر الطاقة المتجددة بديلاً عن تغذية الشبكة الوطنية التي دمّرتها الحرب الإرهابية عليها.

ويُفاضل المواطنون بين أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سورية قدرةً على تخزين الكهرباء للحد من التكلفة المرتفعة نسبياً للألواح الشمسية إذ يتم استعمال لوح واحد بقدرة 185 واط وجهاز منظم شمسي للشحن لنظام بي دبليو إم (PWM) الذي ينظّم استهلاك الطاقة الشمسية بكفاءة كبيرة.

أسعار وأنواع البطاريات

ويتزايد البحث عن أفضل بطاريات الطاقة الشمسية في سورية بالتزامن مع توقعات بانخفاض الأسعار خلال العام الجاري 2024 بالتوازي مع تراجع أسعار الخامات عالمياً وتنافس الشركات الهندية في السوق السورية.

وحسب التقرير تتفاوت أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في سورية حسب الأمبير على النحو التالي:

بطارية أنبوبية صناعة هندية 100 أمبير يتراوح سعرها ما بين مليون ليرة (71.4 دولاراً أميركياً) ومليون ومئتَي ألف ليرة (85.7 دولار).

بطارية أنبوبية صناعة هندية 200 أمبير يتراوح سعرها ما بين مليون و800 ألف ليرة (128.6 دولاراً) ومليوني ليرة (142.86 دولاراً).

بطارية ليثيوم يتجاوز سعرها 10 ملايين ليرة (714.3 دولاراً).

على اعتبار أن كل دولار أميركي واحد يساوي 14000 ليرة سورية.

الألواح الشمسية في سورية

وتخطط الحكومة السورية لتوفير مستلزمات مشروعات الطاقة المتجددة ولا سيما مستلزمات الطاقة الشمسية في ظل التزايد المتسارع في الطلب عليها مع ارتفاع أسعارها عالمياً.

وفي تموز 2023 منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع صناعة ألواح الطاقة الشمسية في عدرا بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 150 ألف لوح سنوياً وبتكلفة استثمارية 5.76 مليون دولار أميركي حسب الموقع الرسمي للهيئة.

ومن المخطط لهذا المشروع إنتاج ألواح طاقة شمسية بجودة عالية وبأسعار مناسبة لتلبية الطلب المحلي وخفض فاتورة الاستيراد من الخارج.

وبحسب تقرير منصة الطاقة تأتي أسعار ألواح الطاقة الشمسية في سورية بحسب الأنواع والقدرات على النحو الآتي:

لوح لونجي بقدرة 550 واط بسعر مليون و470 ألف ليرة

لوح كندي بقدرة 425 واط بسعر مليون و90 ألف ليرة

لوح ترينا بقدرة 595 واط بسعر مليون و590 ألف ليرة

لوح ترينا بقدرة 600 واط بسعر مليون و596 ألف ليرة

وضمن بطاريات الطاقة الشمسية في سورية التي تتميز بجودتها المرتفعة ألواح جاسولار بقدرة 545 واط.

المصدر: منصة الطاقة المتخصصة

اقرأ أيضاً…حقل المهر يدعم إنتاج الغاز في سورية بـ 150 ألف متر مكعب يومياً

صفحتنا على فيس بوك