من منا ليس لديه عدد من القطع الزجاجية بالمنزل سواء أكانت تلك القطع زجاج لزجاجات أو ألوح زجاجية لأغراض ما ولكن بمجرد كسر قطع الزجاج تصبح عديمة الفائدة و نسعى للتخلص منها، ولكنا نسعي لحصول على بيئة صحية ونظيفة لذلك نبدأ بأنفسنا ونعيد تدوير كل شيء يخرج من المنزل منها القطع الزجاجية.

في البداية لابد لنا من معرفة أن الزجاج يصنع نتيجة لصهر الرمل (ثاني أكسيد السيلكون) وكربونات الصوديوم والحجر الجيري (كوبونات الكالسيوم) داخل أفران خاصة في درجات حرارة عالية ثم يبدأ بعد ذلك التشكيل بالنفخ وصناعة الأواني أو الشد في حالة صناعة الزحاج المسطح بعد ذلك يترك الزجاج ليبرد ببط داخل أفران تنخفض درجة الحرارة عليها بشكل تدريجي هنالك بالطبع أنواع من الزجاج لا يكاد يخلو بيت منها كالزجاج المسطح العادي والبلور الإكسترا والوجاج المزخرف الانجليزي والزجاج الملون وغير القابل للكسر والزجاج المصنفر والمضلع.

إعادة تدوير الزجاج:

الأدوات المستخدمة:

القطع الزجاجية.

لاصق، اسمنت أبيض.

قماش خيش.

ملقاط لالتقاط القطع الزجاجية.

ألوان فلومستر.

ورق استنسل رسومات.

زجاجات أو مزهريات.

قوالب لوضع الاسمنت.

صنفرة.

خطوات إعادة تدوير الزجاج:

بعد تكسير قطع الزجاج لقطع صغيرة، قم بإحضار الزجاجة أو المزهرية أو الشيء الذي تريد إعادة تدوير الزجاج عليه وقم بإحضار ورق الإستنسل وباستخدام الأقلام الفلوسمتر وحدد الرسم أو الرسم بنفسك، من ثم قم بوضع المادة اللاصقة، باستخدام الملقاط قم بإلتقاط قطع الزجاج ووضعها على الرسمه مع مراعاة التنويع في الألوان.

في الشكل السابق تستطيع إحضار المزهرية أو الإناء بفضل أن يكون بيضاوي ووضع المادة اللاصقة ثم بإلتقاط الزجاج بواسطة الملقاط ثم وضع الزجاج على الشكل الذي تريد صنعه، بذلك يكون لديك شكل جمالي ممكن أن تكون مزهرية فقط، أو استخدمها بطريقة الزجاج المعشق ووضع شمع أو شيء مضاء داخل الإناء.

في الشكل السابق نستخدم الاسمنت الأبيض بديل عن المادة اللاصقة، بإمكانك إحضار الإناء البيضاوي أو أي مزهرية أو إناء تود تغير شكله، ثم وضع الإسمنت الأبيض عليه وباستخدام الملقاط التقط القطع الزجاجية ووضعها على الاسمنت، ثم إزالة الأجزاء الزائدة من الاسمنت بواسطة الصنفرة ، وإعادة صنفرة المزهرية مرة أخرى بعد تمام الجفاف.

تستطيع عمل الشكل السابق بعدة طرق، وضع الاسمنت داخل إناء دائري في أسفل الإناء تقوم بوضع القطع الزجاجية في الأسفل وبعد جفاف الإناء تقوم بقلبة ثم الصنفرة ووضعه داخل الحديقة كممر للعبور عليه.

هناك عدد من الطرق الأخرى لتدوير الزجاج المكسور بدل من رميه حتى الزجاج البودة تستطيع تدويره بوضعه على المزهريات أو الأواني لتغير شكلها كأنها قطع خرز صغيرة الحجم بعد وضع المادة اللاصقة، يجد إتداء جونتي لمنع دخول الزجاج إلى اليد مع تجنب الحذر، يجب فرش شيء على الأرض أثناء العمل، ثم حملها بعد النهاية منها.

شارك المقالة